المؤسس :
جاسم المطير

الإشراف :
حسن بلاسم
سامي المبارك
عدنان المبارك





أخبار
 

فوز الفيلم العراقي (أحلام ) بجائزة مهرجان باستيا

  


باريس
26-11 (اف ب)
- فاز الفيلم العراقي احلام لمحمد الدراجي علي الجائزة الكبرى للدورة الحادية والعشرين لمهرجان باستيا لافلام وفنون البحر المتوسط ارتي ماري الذي اقيم من 17 الى 26 تشرين الثاني/نوفمبر الحالي في مدينة باستيا بجزيرة كورسيكا الفرنسية كما اعلن المنظمون اليوم الاحد.
والفيلم الذي وضع موسيقاه الفنان نصير شمه يدور حول ثلاث شخصيات حقيقية تعرضت للاعتقال والتعذيب ابان حكم صدام حسين وبعد سقوطه في عام .2003
الشخصية الاولى هي احلام التي يحمل الفيلم اسمها اعتقل خطيبها ليلة عرسها، اما الشخصية الثانية فهي علي الجندي الذي اعتقل وهو يحاول انقاذ حياة زميله المصاب بتهمة الهرب، والثالثة مهدي الذي منع من اكمال تعليمه بسبب ماضي والده السياسي المعادي لحزب البعث.
وينتهي الامر بثلاثتهم في مستشفى للامراض العقلية يتعرض للقصف خلال الاحتلال الاميركي ويقتل الكثير من اطبائه ونزلائه لتبدا عملية البحث عن الناجين واعادتهم الى المستشفي.
وحصل علي الجائزة الخاصة للجنة التحكيم الفيلم التركي اجواء لنوري بيلج جيلان مناصفة مع الفيلم الاسرائيلي قريبا من الوطن لعليا هاغن وفيدي بيلا.
ومنحت جائزة افضل تمثيل الي الاسبانيين شينا ثوريا ومانويل الكسندر عن دورهما في فيلم السا وفرد لماركوس كرنيفالي الذي حصل ايضا علي جائزة الجمهور.
من جهة اخري حصل الكاتب المغربي طاهر بن جلون علي الجائزة الادبية اوليس عن مجمل اعماله.
وهذا الملتقي السينمائي الذي ينظم منذ اكثر من 20 عاما للاحتفاء بثقافة البحر المتوسط يسعي الى ان يكون مهرجانا لجميع الفنون حيث يشمل ايضا الادب والموسيقي والرسم.

 
 











© 2002 - 2016 Iraq Story   - Designed and hosted by NOURAS  
6561429   Visitors since 7-9-2002