المؤسس :
جاسم المطير

الإشراف :
حسن بلاسم
سامي المبارك
عدنان المبارك





أخبار
 

جولة قراءة لحسن بلاسم في بريطانيا

  
















انهى الكاتب العراقي حسن بلاسم في النصف الثاني من آذار جولة قراءة في انكلترا. كانت المحطة الاولى في لندن حيث اقيمت له امسية ادبية في( صالون مصنع الكلمة )، قرا فيها مقاطع من قصته ( اغنية الماعز) ثم أجاب على اسئلة الحضور.

بعدها انتقل بلاسم الى اسكتلندا للمشاركة في فعاليات مهرجان خاص بالعراق بعد 10 سنوات من الاحتلال. تحدث في الامسية الاولى برفقة المخرجة العراقية ميسون الباججي عن تجربة الفن في زمن الحرب ، وفي امسية منفردة قرأ بلاسم قصته (المسيح العراقي ) وحاوره الجمهور عن عمله ككاتب وشاعر. بعدها زار مدينةغلاسكو حيث اقيمت له امسية خاصة التقى فيها بجمهور المدينة المهتم بمنجز هذاالكاتب العراقي.

وفي نيسان ينتقل حسن بلاسم مدينة فروتسواف البولندية التي أختيرت عاصمة للثقافة الأوربية في عام 2016 حيث سيشارك في( مهرجان الميناء الأدبي ). ومن بين المدعوين هيرتا ميللير الحائزة على جائز نوبل في عام 2009 . ومعلوم أن هيرتا التي تقطن حاليا في برلين ، ولدت في عام 1953 وعاشت 32 سنة من حياتها في رومانيا و كرست عددا من كتبها للحياة تحت دكتاتورية نيكولاي تشاوشيسكو. وتتكرر في مؤلفاتها اشكالية التفريق بين الوطن والغربة. ووجهت الدعوة ايضا الى الشاعرة جوري غراهام التي تعد من أهم الشعراء الأميركان بعد الحرب العالمية الثانية.

وفي شهر آيار سيشارك بلاسم في مهرجان القصة القصيرة الأوربي الذي يقام في كرواتيا، وباسهامألمع كتاب القصة القصيرة في القارة الاوربية. وسيقام مهرجان القصة هذا العام في مدينتي زغرب وفارزدين.


 
 











© 2002 - 2016 Iraq Story   - Designed and hosted by NOURAS  
6169699   Visitors since 7-9-2002