المؤسس :
جاسم المطير

الإشراف :
حسن بلاسم
سامي المبارك
عدنان المبارك





أخبار
 

فوزر حسن بلاسم بجائزة الاندبندنت الدولية

  
عبدالاله مجيد
  




















فاز الكاتب العراقي حسن بلاسم بجائزة الاندبندنت البريطانية للرواية الأجنبية على تصوير وطنه العراق "جحيما سورياليا" في مجموعته القصصية "المسيح العراقي". وبلاسم ، وهو سينمائي ايضا الى جانب كونه قصاصا، أول كاتب عربي يفوز بجائزة الاندبندنت الأدبية منذ استحداثها قبل 24 عاما والكاتب الوحيد الذي فاز بها عن رواية لم تُنشر حتى الآن بلغتها الأصلية لأسباب تتعلق بالرقابة.
و"المسيح العراقي" هي القصة الثانية في مجموعة بلاسم التي قال عضو لجنة التحكيم والمحرر الأدبي لصحيفة الاندبندنت "انها عمل كلاسيكي لشاهد بعد الحرب" تروي قصة حزن وتمرد.
وفاز عمل بلاسم بالجائزة التي تبلغ قيمتها النقدية 10 آلاف جنيه استرليني يتقاسمها مع مترجم مجموعته جونثان رايت في مواجهة منافسة شديدة من أعمال أخرى بينها "رجل يحب" التي لاقت نجاحا كبيرا وكان من المتوقع ان تفوز بالجائزة للنرويجي كارل اوفي كناوسغارد ورواية "وليمة بلح البحر" للالمانية بريجيت فاندربيكه ومجموعة "انتقام للياباني يوكو اوغاوا و"طقس غريب في طوكيو" للياباني هيرومي كاواكامي. وقالت لجنة التحكيم ان مجموعة بلاسم التي تضم 14 قصة تلقي نظرة "لا تُنسى وكثيرا ما تكون معذَّبة" على عراق اليوم مكتوبة بمزيج من الريبورتاج والذكريات والفنظازيا السوداء في اجواء تنتقل من الصحراء الى الغابة.

ايلاف
 
 











© 2002 - 2016 Iraq Story   - Designed and hosted by NOURAS  
6275406   Visitors since 7-9-2002