المؤسس :
جاسم المطير

الإشراف :
حسن بلاسم
سامي المبارك
عدنان المبارك





أخبار
 

عدد جديد من مجلة ( ميزوبوتاميا ) العراقية

  


صدر في بغداد العدد 15 من مجلة (ميزوبوتامياـ بلاد النهرين) الخاصة بالهوية العراقية. وهذا العدد البالغ حوالي 200 صفحة، يحتوي كالعادة على مختلف المواضيع التي تتمحور حول (الهوية العراقية) بكل تنوعتها: المثقف والسياسي، تاريخ الطائفية،البيئة، الاحواز،اكراد العراق، الطب البديل،المرأة، الكوفية والعقال، الشبك، اليزيدية، الاكراد، الصابئة، الحسن البصري، الاب الكرملي، الفنان رضا علي، ملف كركوك والتهديدات العنصرية، العراق القديم، جذور الفنون الشعبية، نكات...
ويمكن تصفح هذا العدد مع جميع الاعداد السابقة على موقع المجلة التالي:
www.mesopotamia4374.com

*

دعوة للمساهمة في العدد القادم
سوف يكون العدد القادم الذي يصدر نهاية آب من هذا العام، عدد مزدوجا ممتازا يخصص للتعريف بتاريخ اللغات العراقية(القديمة والحية) وآدابها. وكالعادة سوف تصدر هذه الموسوعة ايضا على شكل كتاب خاص، بعد المجلة التي تصدر ورقية في بغداد.
ندعو كل الاخوة الكتاب والباحثين الى المساهمة في هذه الموسوعة التي تعتبر اكبر عمل تعريفي عن تاريخ اللغات العراقية وآدابها. نحن بحاجة الى الكتابة في المواضيع التالية:
ـ كل ما يتعلق بالكتابة المسمارية، والأدب العراقي القديم، السومري والاكدي(بلهجتيه البابلية والآشورية).
ـ كل ما يتعلق باللغة الآرامية/ السريانية، منذ الحقبة المسيحية السابقة للأسلام، ثم دور الادباء السريان في الادب العربي العراقي في الفترة العباسية، ثم في العصر الحديث.
ـ كل ما يتعلق باللغتين الكرديتين، السورانية والبهدنانية، والادب المنتج بهما في العراق. والحديث عن الشخصيات الادبية الكردية العراقية المعروفة. نحن بحاجة الى دراسات توضح الفروق والتقاربات القواعدية واللفظية بين هاتين اللغتين.
ـ كل ما يتعلق بتاريخ اللغة التركمانية العراقية، والتعريف بالشخصيات الادبية التركمانية المعروفة منذ فضولي البغدادي وحتى الآن. وكذلك عن اشكالية محاولة بعض المثقفين بتبني الابجدية التركية(اللاتينية) بدلا من العربية الحالية. مع نماذج من النصوص باللغة التركمانية وترجماتها العربية.
ـ التعريف باللغة المندائية( الصابئية)، والنصوص الدينية المكتوبة بها، وعلاقتها بالآرامية والعربية، مع نماذج من النصوص بهذه اللغة وترجماتها العربية. ومدى حضور هذه اللغة الآن.
ـ التعريف باللغة الفيلية، التي تعتبر مستقلة قواعديا ولفظيا وقاموسيا عن اللغات الكردية. وتقديم نصوصا بهذه اللغة مع ترجمتها العربية. كذلك التعريف بالادباء العراقيين الفيليين، من الذين ساهموا باغناء الثقافة العراقية باللغة العربية.
ـ التعريف بدور العراقيين في ابداع الكتابة العربية وتطوير لغتها، وابداع اعظم ادب عربي عراقي في الفترة العباسية. كذلك عن النشاط الادبي العراقي في الحقبة المغولية ثم العثمانية حتى العصر الحديث.
ـ التعريف بالوضع الادبي العراقي في العصر الحديث، والتعريف خصوصا بحياة وتجارب كبار الشخصيات الادبية العراقية المعروفة، الراحلة والحية.
ـ التعريف بدور المؤسسات الجامعية العراقية في تدريس اللغات العراقية، والحوار مع الاستاذة والمسؤولين المعنيين. وكذلك التعريف بالمجلات الادبية الناطقة بمختلف اللغات العراقية.
ملاحظة: نتقبل المواضيع المنشورة سابقا. ويمكن ارسال هذه المواضيع، مطبوعة على الكومبيوتر، حتى اواسط شهر آب من هذا العام، على ايميل رئيس التحرير: سليم مطر/جنيف
salimmatar@bluewin.ch
يمكن مطالعة جميع اعداد مجلة ميزوبوتاميا في موقعها الخاص:
www.mesopotamia4374.com
يستحسن أن ترسل مع النصوص صورة الكاتب على شكل وثيقة مستقلة(jpg) لكي تنشر مع نصه.
ونحن نرحب بأي مقترح لتطوير هذه الموسوعة.

 
 











© 2002 - 2016 Iraq Story   - Designed and hosted by NOURAS  
6223071   Visitors since 7-9-2002