المؤسس :
جاسم المطير

الإشراف :
حسن بلاسم
سامي المبارك
عدنان المبارك





أخبار
 

صدور عدد جديد من مجلة المهجر

  


صدر في لندن العدد الجديد من مجلة "المهجر". وهي مجلة ثقافية اجتماعية عامة تصدرها "جمعية رعاية العراقيين" في المملكة المتحدة، تعنى بشؤون الجالية العراقية في هذا البلد واهتماماتها والمشاكل التي تواجهها وسبل نجاحها على الأصعدة كافة، وبيان حقوقها والخدمات المتوفرة لها، كما تساهم في تعزيز الروابط الاجتماعية بين أفراد الجالية، وتوطيد علاقتها بالعراق وتاريخه وتراثه وثقافته والتحديات التي تواجهه، وتقوية علاقتها بالمجتمع البريطاني، وترصد الأحداث وتفاعلاتها على الساحتين العراقية والعالمية.
ضم هذا العدد بحوثاً ومقالات في الثقافة والتأريخ والتربية والشعر والصحة، بأقلام مجموعة مبدعة من الكتّاب العراقيين, وتابع د. ابراهيم العاتي رحلته بين الشرق والغرب من خلال موضوعه (رحلة الحضارة من المشرق والمغرب)، وكانت للدكتور حسين أبو سعود وقفة تأمل في الفرق بين (التفكير والتكفير) وبيّن كيف أنّ (التفكير) يعطي الحياة، بينما يعطي (التكفير) الموت والدمار ومعاداة الجمال.
وطرح الأستاذ جواد كاظم الخالصي (قضايا ثقافية واجتماعية أمام الجالية والمجتمع العربي)، فيما اختار الأستاذ عمار حسين عباس الطفل العراقي في لندن نموذجاً لبحثه (تربية الطفل المسلم في المجتمع الغربي).
وكتب الأستاذ أيمن جعفر صادق حول (الاقتراع العام وشروط التحول نحو الديمقراطية) وبحث الأستاذ عبدالمحسن الركابي (مستقبل اللغة العربية في كردستان العراق في ظل التجربة الأتحادية) بعد مرور 16 عاماً على غياب سلطة الحكومة عن الأقليم وتطبيق الفدرالية فيه.
ملف مجلة "المهجر" لهذا العدد كان (الواقع الصحي في العراق ... حقائق وأرقام) حيث حوى احصاءات وأخبار من مصادر متنوعةغطت جوانب عديدة، أملا في عكس صورة أكثر قرباً لهذا الواقع، وكان للمهجر لقاء مع د. عامر الخزاعي وكيل وزارة الصحة، وكانت خاتمة الملف دراسة للدكتور بهاء الوكيل حول (حاضر ومستقبل الواقع الصحي في العراق).
وكتب الباحث والمؤرخ د. جودت القزويني في سيرة حياة (نازك الملائكة) تناول فيها باسهاب حياة الراحلة وعائلتها وشعرها.
وتناول رئيس التحرير الدكتور علاء أمين حبه في افتتاحيته (عراق اليوم وأمل المستقبل) ما حصل ويحصل في العراق وقوة الدولة والقانون.
كما يضم العدد آخر المستجدات حول الجواز العراقي فئة (G) والوثائق المطلوبة للحصول عليه، وكيفية عمل وكالة خاصة بالنسبة للعراقيين المولودين في الخارج والأعمال القنصلية الأخرى. كما هناك تعليمات حول كيفية الحصول على التأشيرة السورية ومدتها بالنسبة للعراقيين المقيمين في بريطانيا والحاملين للجوازات العراقية. كما حوى العدد آخر المعلومات حول تأشيرة الدخول للمملكة المتحدة، والقرار الذي اتخذته وزارة الداخلية فيها بإعادة النظر في ملفات نصف مليون لاجئ مرفوض حتى الآن من جميع الجنسيات.
وضمّ العدد آخر الآخبار التي تهم الجالية العراقية عن قضايا الإقامة والمعونات والخدمات المقدمة وغيرها، وتقارير عن زيارة السفير العراقي للجمعية ، وندوة سبل التعاون بين الجالية والسفارة العراقية في لندن، كما ضمّ جانباً من النشاطات والفعاليات الثقافية التي قام بها العراقيون في لندن. وهناك أربعة أبواب جديدة : "العين الثالثة" للحديث عن أهم القرارات والقوانين والاحداث التي تهم الجالية العراقية.
وباب " فنون بصرية " للفنان حسين السكافي يتناول تأريخ الفن ومدارس الفنون التشكيلية .
وباب "عراق وعراقيون" يتناول آخر إبداعات ومنجزات العراقيين في الداخل والخارج.
وباب "أرقام لها دلالة" يختص بدلالات الارقام في شتى أبواب العلوم والمعرفة والفعاليات التي نقرأها وقد لا نلتفت إليها.
هناك الأبواب الثابتة المتنوعة الأخرى كأخبار ونشاطات، واجتماعيات، ورسائل القراء، وباب الصحة والحياة الذي بدأت فيه د. فاطمة الأبراهيمي سلسلتها عن الطب البديل.
وفي القسم الانجليزي هناك عدد من المقالات تتحدث عن مواضيع مختلفة تتضمن: الدور الذي تقوم به جمعية رعاية العراقيين وطبيعة الخدمات التي تقدمها للجالية العراقية، ومقالة عن الطفولة المنسية في العراق، وأخرى عن دور فتاوى ابن تيمية السياسية التي يعتمدها الانتحاريون هذه الايام، ومشهد لمعاناة الأطباء العراقيين في الداخل وهم يعالجون المرضى وينتزعون الوقت للوقوف على آخر ما توصلت اليه الأبحاث الطبية في العالم في ظل وضع أمني لا يحسدون عليه. بالإضافة لملخص للأخبار والنشاطات التي قامت بها الجمعية والجالية العراقية.

http://www.iraqiwelfare.org


 
 











© 2002 - 2016 Iraq Story   - Designed and hosted by NOURAS  
6275331   Visitors since 7-9-2002