المؤسس :
جاسم المطير

الإشراف :
حسن بلاسم
سامي المبارك
عدنان المبارك





أخبار
 

اطلاق العدد الأربعين من مجلة ( البوتقة )

  














صدر في الأول من أكتوبر 2013 العدد الأربعون من مجلة البوتقة المعنية بترجمة آداب اللغة الإنجليزية. يشرف على تحرير البوتقة المترجمة المصرية هالة صلاح الدين، وقد تكرم مبدعو العدد كيتلين هوروكس وتوم بيسِل وناثان إنجلاندر بمنح المجلة الحق في ترجمة نصوصهم ونشرها.
أصدر الكاتب والناقد الأمريكي توم بيسِل قصة "جسرٌ تحت مياه" في مجلة أجني (2010) وكتاب المختارات القصصية أفضل القصص القصيرة الأمريكية 2011. تنتهي هذه القصة المضحكة الشهوانية نهاية لا تخلو من الحزن. تتتبع الحبكة زوجين شابين يكاد ينهار زواجهما أثناء شهر العسل داخل معبد يهودي بروما، هناك يتفاقم الصراع العقائدي بين الزوجين وتتجلى قضية الفصل بين الرجال والنساء أثناء أداء الشعائر اليهودية لتستحيل القصة صورة اجتماعية رمزية للتكيف السلبي من جانب والاعتراض على التطرف الديني من جانب آخر.
وللمرة الثاني تتعاون مجلة البوتقة مع القاص الأمريكي ناثان إنجلاندر، إذ تنشر قصته "فاكهة مجانية للأرامِلَ الشابات" الصادرة في مجلة ذا نيو يوركر وكتاب المختارات القصصية أفضل القصص القصيرة الأمريكية 2011. قد يجد القارئ القصة ملغزة في محتواها وسردها لطبيعة الصراع اليهودي العربي ومعاناة اليهود في الحرب العالمية الثانية. كان إنجلاندر قد تربى في بيت يهودي أرثوذكسي صارم. درَس خلال المرحلة الثانوية بمعهد لتعليم التلمود وتقيد بجميع التقاليد الدينية. كان من المنتظَر أن يتابع تعليمه الأرثوذكسي إلا أنه التحق بالجامعة لدراسة الفنون العقلية. وبعدها أمضى سنة بالقدس غيرت حياته، إذ نبذ إيمانه الأرثوذكسي وانهمك في قراءة الأدب واكتشاف نفسه ككاتب.
نشرت الكاتبة الأمريكية كيتلين هوروكس قصة "النوم" في مجلة ذي أتلانتيك وكتاب المختارات القصصية أفضل القصص القصيرة الأمريكية 2011. قصة على حافة الخارق للطبيعة تسبر فيها ما يقع حين يقرر سكان بلدة صغيرة أن ينفقوا فصل الشتاء بأكمله في السُّبات العميق. تنفض القصة على غرار قصة الكاتبة الأمريكية شيرلي جاكسون "اليانصيب"، إذ يناقش عدد من السكان إن كان من الحكمة مقاومة "النوم" أو الخضوع لضغوطه. لا تخلو القصة من سخرية اجتماعية عندما تكتشف كاميرات التليفزيون عادة البلدة ويفسر المذيعون الممارسة باعتبارها إعلاناً سياسياً.
 
 











© 2002 - 2016 Iraq Story   - Designed and hosted by NOURAS  
6519818   Visitors since 7-9-2002