المؤسس :
جاسم المطير

الإشراف :
حسن بلاسم
سامي المبارك
عدنان المبارك





أخبار
 

عدد ثان من «أقواس» .. شهادات على الزمن العراقي المفقود

  


صدر العدد الثاني من « أقواس»، وهي مجلة ثقافية فصلية عراقية، يرأس تحريرها فاضل السلطاني، ويتولى سكرتارية التحرير فيها جمال جمعة. وقسم العدد، كالعادة، إلى عدة أبواب. في « أقواس البحث» كتب سعد محمد رحيم « في نقد الايديولوجيا». وتناول شاكر لعيبي تصاوير الإمام علي بن طالب- فرضية عن إصولها البصرية»، ونشر محمد باسل الطائي مقالة عن « مخاطر أدوات الجمال على وجود الإنسان على الأرض»، وترجم زيد العامري فصلاً من كتاب» الفلسفة في زمن الرعب» للفيلسوفة الاميركية جيوفانا بورادوي.
أما في الباب الثاني» أقواس البوح»، فقد كتب علي الشوك عن الروائي العراقي الراحل فؤاد التكرلي موضوعاً بعنوان» التكرلي.. صداقة خمسين عاما».

ونشر المخرج السينمائي قاسم حول شهادته عن» الزمن المفقود»، وكتب خالد القشطيني شيئاً من ذكرياته بعنوان» قسماً بالهجرة وليالي الغربة». وتناول علي عبد الأمير مقطعاً من سيرته بعنوان» بغداد 1978- 1979 .. الضياع الجميل». وتذكر عواد ناصر زمن بيروت العراقي في « الفاكهاني.. جمهورية الشعراء».
في « أقواس النقد»، كتب الناقد السوري حسام محمد مقالاً بعنوان» ألغاز السيرة وكشوفات الرواية» مقارناً فيه بين كتابين للكاتبة والروائية اللبنانية هاديا سعيد هما» بستان أحمر» و» سنوات مع الخوف العراقي». أما في أقواس السرد، فقد ساهم حسن بلاسم بنص عنوانه» سيناريو تجريبي.. بطولة روبرت دي نيرو وسلمى الحايك» والكاتب الفلسطيني ربعي المدهون ب» المائة متر الأخيرة»، وهو فصل من روايته الجديدة التي ستصدر قريباً.
في» أقواس أخيرة» مساهمة من الفقيد كامل شياع، بعثها للمجلة قبل اغتياله المفجع بأيام قليلة، وهي تأملات في «المكان الأول»، العراق، و» المكان الثاني» المنفى» و» خارج المكان»، وكذلك مساهمة من الباحث السوري هاشم صالح بعنوان» في العلاقة مع الكتاب.. والكتابة».
وفي « أقواس الحوار» نشرت» أقواس» مقابلة أجراها ترومان كابوتي مع مارلون براندو عام 1957، وهي من ترجمة عباس المفرجي. وخصصت المجلة» أقواس التشكيل» في هذا العدد للرسام التشكيلي يوسف الناصر، مع دراسة كتبها عنه الرسام والناقد عباس باني حسن.
وكانت لوحتا الغلاف الأول والأخير ليوسف الناصر أيضا.ً

موقع المجلة
www.aqwasmag.com
 
 











© 2002 - 2016 Iraq Story   - Designed and hosted by NOURAS  
6332026   Visitors since 7-9-2002