المؤسس :
جاسم المطير

الإشراف :
حسن بلاسم
سامي المبارك
عدنان المبارك





أخبار
 

صدور العدد الأول من مجلة ( ادب فن )

  


عن "دار أدب فن" للثقافة والفنون، صدر العدد الأول (آب-أغسطس) من مجلة "أدب فن" الثقافية الشهرية. حيث تطبع في مصر وتوزع في بعض الدول العربية والاوروبية.
ضم هذا العدد (160 صفحة من الحجم المتوسط) أبوابا في الشعر والنثر والقصة والتشكيل والمسرح والنقد والمذكرات والترجمات والمتابعات الثقافية، حيث ساهمت في هذا العدد مجموعة مبدعة من الكتّاب والفنانين العراقيين والعرب:
وقد جاء في كلمة التحرير:
(تنطلق "أدب فن" كونها مجلة مطبوعة، بعد مضي عام على تأسيسها عبر الانترنت كجسر ثقافي يجمع الغرب بالشرق. وتهتم وتحتفي بالنص الأدبي والفني

إن كان عربياً أو غربياً. الشرط الإبداعي هو من أهم شروطها. وسنوفر مساحة لا بأس بها
للترجمات التي نتواصل عبرها مع كُتّاب الشعوب الأُخَر ونطلع على آخر الفعاليات الأدبية والفنية، وندعو إلى رفد المجلة بآخر الإصدارات والمؤلفات للكتابة والتعريف بها بأقلام كُتّاب متخصصين.
كما تطمح أدب فن، في نفس الوقت، أن تصبح واحةً للكتابات الفكرية، المُتعلقة، إذا جاز التعبير، بالمنتج الأدبي-الفني، وليس التنظير العام الذي يقف خارج ميدان ممارستها، كالسياسة، الدين، الفلسفة المحضة، أو التدليج الأعمى والبصير الذي يتخطى الحماس الأدبي الفني، وبالتالي يتخطى حماس الأفراد الذين يحتضنون المجلة. (هنا أيضاً شرطها ضمني، أي أنها لا تتلقى المواد ومن ثم تقوم بنقلها للناس، تحت ذريعة "المقالات تعبر عن وجهات نظر كتابها". لا. جميع الإبداعات التي يتم نشرها في أدب فن، والتي لا نطمح بأن تكون معادة النشر، تعبر عن روح كتابها كما تعبر عن روح أدب فن.)
في باب النقد يكتب د . فاضل السوداني يكتب دراسة تحليلية بعنوان غاستون باشلار.. والتباس التأملات الشاردة، في ظاهراتية الصورة الشعرية. أما في باب المسرح يكتب د. حازم كمال الدين
موضوعة نقدية وتحليلية عن قيمة العرض المسرحي وماذا يقدم للمتلقي، بعنوان "غجر عرب". ويكتب حسن بلاسم موضوعا نثريا ثريا بالدلالات والايحاءات الأدبية والفنية. ويقدم قاسم طلاع ترجمة أعمال مختارة للشاعر النمساوي توماس بيرنهارد.
وفي باب الشعر تنشر المجلة قصائد للشعراء:
هاتف الجنابي في قصائد بعنوان (من أنثروبولوجيا العائلة) ومروان ياسين الدليمي في (إمضاءة الأزيز فوق جفني) وعيسى حسن الياسري في (لأن له) وعبد الوهاب الملوح في (قاطع طرق) وكلالة نوري (لكنه رجل طيب) وعبد الكريم كاصد في قصائد (قصائد عن البصرة) وكريم ناصر في (قصيدتان) وعبود الجابري (غيوم ورقية).
أما في باب القصة تنشر القصص التالية:
حياة الرايس في (طقوس سرية وجحيم) وابراهيم درغوثي في قصص (متاهات) و (صبي مرتبك ..) لرشا فاضل وبولس آدم في (عشر قصص قصيرة جدا).
في باب الفن التشكيلي يكتب خالد خضير الصالحي مقالا نقديا عن الفنان التشكيلي العراقي الراحل شاكر حسن آل سعيد بعنوان (شيئية اللوحة.. ولغة التصوف..). ويكتب عدنان المبارك موضوعا يقدم فيها رؤيته لأعمال الفنان الاسباني خوان ميرو.
وفي باب الترجمة يقدم برهان الخطيب ترجمته لمسرحية (مونولوغ) للكاتب الصيني غاو شينغ جيان الحائز على جائزة نوبل.
وأخيرا يستعرض لنا حسين عجة متابعاته الثقافية والفنية للواقع الثقافي الفرنسي.

وستصدر عن دار أدب فن للثقافة والفنون والنشر وبالتعاون مع دار "أكتب" في القاهرة مجموعة كتب مهمة في الأدب والفن والفلسفة، والترجمة من الأدب العالمي، وتدعو الدار الكتّاب والفنانين للمساهمة في نشر كتبهم ونتاجاتهم الأدبية والفكرية والفنية، وتشجيعا لآفاق النشر وتعزيز روح الثقافة الإنسانية بأعتبارها غذاءا روحيا وفكريا ستساهم الدار بنصف تكاليف الطباعة، وتتكفل مع دار أكتب بتوزيع الكتاب في الدول العربية والاوروبية وتخصيص نسبة من الأرباح (حسب الاتفاق) للكاتب أو المترجم.
للمراسلة على عنوان رئيس التحرير كريم النجار
info@adabfan.com
وهيئة التحرير:
حسين عجة
hussainagah@yahoo.fr
خضير ميري
khdhrmery@yahoo.com
 
 











© 2002 - 2016 Iraq Story   - Designed and hosted by NOURAS  
6333714   Visitors since 7-9-2002