المؤسس :
جاسم المطير

الإشراف :
حسن بلاسم
سامي المبارك
عدنان المبارك





أخبار
 

صدور مجموعة حسن بلاسم القصصية ( معرض الجثث ) بالعربية الآن

  






























بعد أن صدر بأكثر من عشر لغات عالمية، منها الإنجليزية عن دار "بنجوين"، صدر باللغة العربية كتاب "معرض الجثث" للعراقي حسن بلاسم،الحائز على جائزة الإندبندنت العالمية 2014، وذلك عن "منشورات المتوسط".
عن الكتاب، يقول الناشر: بيد قوية وجريئة نقدم هنا للقارئ العربي كتاباً نزعم بأنه سيحفر عميقاً في وجدانه. إنه من تلك الكتب التي قد تغير حياتنا، فمؤلفها هو واحد من الشخصيات المتخيلة في القصص، لأنه لا يمكن إلا أن يكون كذلك، ومع أنه (المؤلف) يقسم لنا مرارًا أن ما حدث كان حقيقيا لكن يستحيل علينا التصديق.

كيف يُمكننا أن نصدق هذا القدر المهول من الوحشية والقسوة؛ انتبهوا فهنا لا نتكلم عن الجلد والضرب وتكسير العظام والتعذيب بالتنقيط أو فلت الكلاب على الأسرى، ولا سجن أبو غريب ولا سجون صدام حسين أو الأسد أو كيم جونغ أون، وربما حتى لا مستعمرة عقوبات كافكا، هنا نتكلم عن وجود آخر للقسوة والوحشية، عن مستوى قياسي يتمكن الإنسان من الوصول إليه بعد كل هذا الوجود الذي كنا نصدق فيه أن الإنسان في طريقه إلى الخير. هذا الكتاب وهذه القصص وثيقة أكيدة على أننا في طريقنا للحضيض، لانعدام كامل للخير.

يُذكر أن حسن بلاسم كاتب وسينمائي عراقي مقيم في فنلندا، كتب في السينما والمسرح والشعر والسرد. تُرجمت قصصه إلى لغات عديدة، ورُشح ونال أكثر من جائزة عالمية، وفي عام 2014 حصل على جائزة الإندبندنت المرموقة في إنجلترا، وكان بذلك أول كاتب عربي يحصل على هذه الجائزة.

الأهرام

 
 











© 2002 - 2016 Iraq Story   - Designed and hosted by NOURAS  
6113060   Visitors since 7-9-2002