المؤسس :
جاسم المطير

الإشراف :
حسن بلاسم
سامي المبارك
عدنان المبارك





أخبار
 

حسن بلاسم في لقاء أدبي لعموم أوربا

  


















في مدينة فروتسواف البولندية التي أختيرت عاصمة للثقافة الأوربية في عام 2016 ينظم في نيسان المقبل ( مهرجان الميناء الأدبي ). ومن بين المدعوين الكاتب و السينمائي العراقي حسن بلاسم. ويفيد موقع هذه المدينة الألكتروني أن الدعوة وجهت أيضا الى الشاعرة جوري غراهام التي تعد من أهم الشعراء الأميركان بعد الحرب العالمية الثانية ، وبرأي الكثيرين تكون هي الأهم.
وعرّف هذا الموقع الألكتروني قرّاءه بحسن بلاسم : كاتب وسينمائي مؤلف المجموعة القصصية ( مجنون ساحة الحرية ) التي نقلت الى اللغة البولندية ويجري الاحتفال بها في الحادي والثلاثين من كانون الثاني لهذا العام. ويذكر الموقع أن معظم قصص هذه المجموعة تعود كتابتها الى فترة المنفى التي تستمر منذ نهاية القرن الماضي. وما يلفت النظر في هذه القصص أنها كتبت بأسلوب قائم على التركيز اللغوي ومحورها الرئيسي الحرب وعبثيتها . وهناك أيضا التكرس للكتابة عن تأثير القهر الدكتاتوري على الانسان ، الا أنها ليست أدبا تقليديا عن الحرب بل تسجيل ذاتي لتجارب الكاتب ومعاناته . وما يميّز قصص بلاسم فوق واقعيتها وتلك الحدة والبراعة في وضع نهاية القصة والتي توميء ، عادة ، الى جنون الحرب.
كما وجهت الدعوة الى هيرتا ميللير الحائزة على جائز نوبل في عام 2009 . ومعلوم أن هيرتا التي تقطن حاليا في برلين ، ولدت في عام 1953 وعاشت 32 سنة من حياتها في رومانيا و كرست عددا من كتبها للحياة تحت دكتاتورية نيكولاي تشاوشيسكو. وتتكرر في مؤلفاتها اشكالية التفريق بين الوطن والغربة. وسيفتح اللقاء مع هذه الكاتبة الألمانية ( الميناء الأوربي الثامن عشر ) الذي سيستمر لغاية الحادي والعشرين من نيسان هذا العام.

 
 











© 2002 - 2016 Iraq Story   - Designed and hosted by NOURAS  
6332045   Visitors since 7-9-2002