المؤسس :
جاسم المطير

الإشراف :
حسن بلاسم
سامي المبارك
عدنان المبارك





أخبار
 

الصندوق العربي للثقافة والفنون يفتح باب الترشيح لسنة 2008

  








وجّه «الصندوق العربي للثقافة والفنون»، من مقره الإقليمي في العاصمة الأردنية عمان، دعوة الى الفنانين والكتّاب والمؤسسات الأهلية والخاصة والمنظمات العاملة في مجالي الثقافة والفنون، لتقديم طلبات لدعم مشاريعهم بدءاً من الأول من أيار (مايو) 2008 في مجالات السينما والمسرح والموسيقى والفنون البصرية والأدائية والأدب، وكذلك المشاريع التي تهدف الى تطوير المناخ الثقافي عبر التدريب والبحث وتنشيط التبادل الثقافي والمشاريع الثقافية المشتركة بين البلدان العربية.
وكانت دعوة الصندوق الذي يهدف في شكل رئيس إلى دعم الإبداع الفني وحرية التعبير الثقافي في العالم العربي، قد حدّدت فترة استقبال الطلبات في الأول من أيار (مايو) 2008 ونهاية أيلول (سبتمبر) 2008.
وصرّحت فيروز التميمي، المدير التنفيذي للصندوق: «تجربتنا في العام الماضي كانت دليلاً ساطعاً على الحاجة الماسّة لمؤسسات عربية مانحة، توفـّر تمويلاً مستداماً للمثقفين والفنانين أفراداً ومؤسسات. كان الإقبال على تقديم الطلبات كبيراً العام الماضي، ونتوقع أضعاف هذا العدد للسنة الراهنة».
وأضافت: «القيمة الإجمالية لمنح الصندوق للسنة 2008 ستتجاوز 800 ألف دولار بزيادة مقدارها 300 ألف دولار عن منح العام الماضي، وستتوزع المنح على ستة حقول إبداعية، في مجال السينما والمسرح والموسيقى والفنون البصرية والأدب ومشاريع التعاون الثقافي الإقليمي. ويغلق باب تقديم الطلبات في نهاية أيلول 2008 ثم تبدأ لجان تحكيم بتقويم المشاريع المقدمة للصندوق، ويصار إلى إعلان النتائج النهائية للمنح في كانون الأول (ديسمبر) 2008.»
وكان الصندوق قدم الدعم لتسعة وعشرين مشروعاً توزعت على 11 دولة عربية إضافة إلى أيرلندا وبريطانيا، وكان النصيب الأكبر من الدعم توجه لقطاع السينما والفيديو بحيث بلغت نسبة الدعم لهذه الفئة 27 في المئة من مجمل الدعم، تليها مباشرة الفنون البصرية ونشاطات التعاون الإقليمي بنسبة 18 في المئة لكل منهما، وبلغت نسبة الدعم الذي قدمه الصندوق للمؤسسات والهيئات 48 في المئة من مجمل الدعم الذي بلغ 500 ألف دولار، في مقابل 28 في المئة للطلبات المقدمة من فنانات وكاتبات وباحثات و24 في المئة للطلبات المقدمة من فنانين وكتّاب وباحثين.
و «الصندوق العربي للثقافة والفنون» مؤسسة عربية مستقلة تسعى الى تمكين الفنانين والمثقفين العرب عبر ترسيخ دعم استراتيجي للثقافة في العالم العربي بتوفير آلية تمويل مستدام للفنانين كما للمؤسسات الثقافية والفنية وتيسير التبادل الثقافي في المنطقة العربية.
الصندوق العربي للثقافة والفنون يدعوكم إلى التقدم بطلبات لدعم مشاريعكم أو برامجكم أو أعمالكم الفنية أو الأدبية أو الثقافية في أحد المجالات التالية:

1- تطوير وإنتاج مشروعات سينمائية مستقلة.
2- إنتاج وعرض أعمال فنون أدائية.
3- إنتاج وتنظيم معارض تشكيلية وفعاليات للفنون البصرية.
4- كتابة ونشر أعمال أدبية (رواية – قصة – شعر – مسرح).
5- كتابة أبحاث في مجالات الفنون والثقافة.
6- تنظيم ورش عمل وتدريب في مجالات الفنون والثقافة.
7- تنظيم فعاليات ثقافية أو برامج تبادل ثقافي على المستوى العربي.


ترسل الطلبات الى العنوان التالي:
grants@arabculturefund.org

أو بالبريد العادي إلى
صندوق البريد 1402 عمان 11118 - الأردن

للاستفسار اكتب إلى:
afac@arabculturefund.org

للإطلاع على دعوة الصندوق ونموذج طلب الدعم تمكن زيارة الموقع الالكتروني:
www.arabculturefund.org



 
 











© 2002 - 2016 Iraq Story   - Designed and hosted by NOURAS  
6047412   Visitors since 7-9-2002