المؤسس :
جاسم المطير

الإشراف :
حسن بلاسم
سامي المبارك
عدنان المبارك





أخبار
 

تكريم الزميل الكاتب العراقي جاسم المطير

  

لاهاي ــ 2/5/2004

أقامت جمعية البيت العراقي في لاهاي بهولندا حفلا تكريميا كبيرا للكاتب العراقي الروائي جاسم المطير بمناسبة بلوغه العام السبعين من عمره المفعم بالكفاح من اجل عراق حر ديمقراطي وبمواصلة الكتابة اليومية منذ اكثر من نصف قرن . حضر الحفل عدد كبير من أبناء الجالية ومن المثقفين العراقيين في هولندا وقد أشاد عدد من المثقفين بالنتاج الثقافي لجاسم المطير منهم عبد الرزاق الحكيم والدكتور عدنان آل طعمة والدكتور حامد الصراف والأستاذ ربيع الاسدي كما أشادت السيدة بلقيس المهداوي القائم بأعمال السفارة العراقية بلاهاي بمثابرة العمل الثقافي الذي يقوم به المطير كمثال للمثقفين العراقيين المبدعين في بلاد الغربة . وقد قدم المشاركون في الحفل عشرات الهدايا وباقات الزهور بهذه المناسبة التكريمية واختتم الحفل بالرقص والغناء والموسيقى العراقية .

يذكر بهذه المناسبة أن قصة جاسم المطير ( شيرين ) كانت قد حظيت في نيسان الماضي بالجائزة الأولى في منظمة ( ثقافة الإنسان الحر ) الأمريكية باعتبارها أول وأبرز قصة عراقية عن واقعة تسميم سكان مدينة حلبجة بالسلاح الكيمياوي في عهد صدام حسين وتقرر نشرها ب15 لغة أجنبية بما فيها اللغة الصينية والكردية. كما كتب البروفيسور ( ساسون سموخ ) أستاذ الأدب العربي في جامعة حيفا دراسة موسعة عن رواية جاسم المطير الأخيرة ( عاشقان من بلاد الرافدين ) في جريدة هاآريست الإسرائيلية( عدد 30 نيسان 2004 ) باعتبارها أول رواية عربية تتناول قضايا اليهود في الدول العربية بمقدرة روائية عميقة مقارنا ذلك مع هامشية تناول الموضوع نفسه من قبل الروائي المصري إحسان عبد القدوس في أحد أعماله الروائية .

من الجدير بالذكر أيضاً أن القسم العربي بجامعة تورنتو أعد حلقة دراسية لإعداد بحوث عن ( خماسية الظلام ) التي تناول فيها جاسم المطير عهد نظام صدام حسين في خمسة أعمال روائية ــ قصصية كاشفا بالفن الروائي أفعال ونقائص وجرائم النظام من داخله .

 
 











© 2002 - 2016 Iraq Story   - Designed and hosted by NOURAS  
6047431   Visitors since 7-9-2002