المؤسس :
جاسم المطير

الإشراف :
حسن بلاسم
سامي المبارك
عدنان المبارك





أخبار
 

رحيل الفنانة الرائدة نزيهة سليم

  




توفيت قي بغداد الفنانة التشكيلية الرائدة نزيهة سليم عن عمر ناهز الثمانين عاماً بعد صراعٍ طويل مع المرض.. وتعد الفنانة احد الرموز المهمة في مسيرة الفن التشكيلي في العراق وكان لها اسهاماً واضحاً في ارساء اسس مهمة للحركة الفنية في العراق.
وكانت سيدة العراق الاولى هيرو ابراهيم احمد قد أولت الفنانة الرائدة رعايتها من خلال الاهتمام بوضعها الصحي والاجتماعي فضلاً عن الإشراف على حالتها الصحية بشكل مستمر.

ولدت الفنانة الراحلة عام 1927 في تركيا لأبوين عراقيين وهي تنتمي لعائلة فنية كان لها دور في ارساء دعائم الحركة التشكيلية في العراق ومنهم الفنان الراحل جواد سليم والفنان القاص نزار سليم والفنان سعاد سليم وتخرجت الفنانة من معهد الفنون الجميلة في بغداد وأكملت دراستها في المدرسة الوطنية العليا للفنون الجميلة (البوزار) في باريس من عام 1947 إلى عام 1957 وقد أشرف على دراستها الفنان العالمي فيرنارد ليجيه، لتعود إلى بغداد كأستاذة الفن في معهد الفنون الجميلة ومن ثم أكاديمية الفنون الجميلة في بغداد.
الراحلة كانت عضو في جماعة بغداد للفن الحديث عام 1951 وهي تعتبر من أوائل الشخصيات النسوية في الحركة التشكيلية في العراق إضافةً إلى الفنانة الرائدة مديحة عمر.
وقد ساهمت الفنانة ومنذ أكثر من نصف قرن في العشرات من المعارض الوطنية داخل العراق وخارجه كما ان لها عدداً آخر من المعارض الشخصية.
وتبنت الفنانة نزيهة سليم اسلوب جماعة بغداد في لوحاتها والقائم على توظيف الارث المحلي والتراث البصري والتعبيري لفنون ما بين النهرين.
وكانت اعمالها زاخرةً بمشاهد اجتماعية اثيرة عن حياة بغداد وتميزت كذلك برسوم الصور الشخصية للمرأة العراقية بكل ما تحمله من وداعة وجمال وإنسانية.

صحيفة المدى / علاء المفرجي
 
 











© 2002 - 2016 Iraq Story   - Designed and hosted by NOURAS  
6333725   Visitors since 7-9-2002