المؤسس :
جاسم المطير

الإشراف :
حسن بلاسم
سامي المبارك
عدنان المبارك





أخبار
 

عدد جديد من مجلة الكلمة

  


جاء العدد الجديد من مجلة ( الكلمة )الالكترونية الشهرية التي يرأس تحريرها د. صبري حافظ، بتبويب جديد فيه رقمنة مجلات عربية. وهكذا يفتح باب "أسلاف الكلمة" الأرشيف الكامل لعدد من المجلات العربية الرائدة: الكاتب المصري ـ أبولو ـ حوار ـ جاليري 68 ـ الكرمل ـ الجسور ـ الثقافة الجديدة ـ التطور ـ أقلام ـ أبواب. وقامت المجلة بتصفيف حديث يراعي تطور تقنيات المعلوماتية، وستواصل المجلة توسيع اختيارات عناوين هذا الباب بانضمام مجلات عربية جديدة.
في العدد الجديد قصيدة لسعدي يوسف ودراسة الجزائرية أمينة مستار "بين التناص والاستنساخ النصي الحرفي" مكرسة لروايات جمال الغيطاني اكما نقرأ دراسة لد. عبدالله ابراهيم ا يتناول فيها مسألة التفاعل بين السرد والاعتراف، باعتبارها مدخلا لتعريف الهوية الملتبسة وإعادة تمحيص مكوناتها، من خلال مجموع من النصوص السردية المتنوعة. وتنشرالمجلة رواية هشام بن شاوي "كائنات من غبار" التي تتوزع بين عالم افتراضي بمواقعه الإليكترونية ومنتدياته، وعالم الحياة اليومية بالتفاصيل الدقيقة للعلاقات اليومية وأسرارها، كاشفة من خلال تلك العوالم بخطاباتها المتباينة عن صور متعددة للمرأة خاصة . وفي نص بعنوان "عندما تكتب الرواية نفسها / شهادة وتجربة" ينقد محمد علي النصراوي نص "كتاب الهامش". أما المؤرخ المصري عاصم الدسوقي فيقارب في نصه "في التحرر من المركزية الأوربية" مفصل امتداد الغرب الاستعماري نحو الشرق، وانفتاح هذا الأخير نحو الغرب. وينقد سعيد بوخليط «فواكه الجسد» لعبداللطيف اللعبي.
ويواصل عبدالرحيم جيران في باب دراسات استقصاء الأسئلة النظرية والمعرفية التي تهم جوهر الثقافة العربية في دراسة بحثية "حدود المنهج والرؤية"، بينما يرصد نزار شقرون "المسكوت عنه في «الخيال الشعري عند العرب»" واختار حازم خيري تأمل "محنة شعوبنا" من خلال "إدراكها الساذج للآخر" عبر تمحيص لماهية الآخر في الفكر الإنسني، منطلقا من منهج فرانز فانون، ويختم مصطفى القلعي باب دراسات ب نص"شعرية العبارة في «أغاني الحياة»" المكرس لأبي القاسم الشابي بمناسبة الاحتفال بمئوية ميلاده.
كما نقرأ في العدد قصائدا لمحمد الميموني، عزت الطيرى، عماد الدين موسى، محمد خضر، أحمد الريماوي، بيات مرعي، وفي باب القص والسرد لباقر جاسم محمد، عمّار الجنيدي، منصور الصويّم، عبدالهادي نعيم، السادات طه محمد.
في باب النقدهناك نص لحبيب بولس عن الكتابة للأطفال والحاجة الى تحول نوعي فيه. أما ي عبدالرحمن بوشمة فيرصد "نظرية العدالة عند جون راولز" منظر الليبرالية الجديدة، ويعرض علاقتها مع مفاهيم الحرية، التعاون، تكافؤ الفرص، وتوزيع الثروة، ويبين دورها الأخلاقي في الفلسفة السياسية. ونقرا مقالة لعبدالنبي ذاكر بعنوان "مدارات الترجمة" تتناول الركائز الأساسية لنظرية الترجمة وعلاقتها مع الأدب المقارن والنقد والإبداع ودورها الفعال في المثاقفة والتكافل الأدبي والمعرفي بين الثقافات. ويختتم ابراهيم نصر الله هذا الباب ب"ذكريات في الترجمة لدنيس جونسون ديفز" رائد الترجمة من العربية الى الانجليزية مقتفيا أثر حضوره وتعايشه مع الثقافة العربية منذ أربعينات القرن الماضي.
في باب علامات يكتب د. محمد زهير عن الناقد عبد السلام العلوي وهو يناقش قضية "أعذب الشعر أكذبه". بينما يكتب عادل عصمت في "أحلام يقظة معاشة" نصا مشدودا بين الشهادة والبحث عن الزمن الضائع.
ويقرأ عبدالرحيم مودن في باب كتب ،"حكاية الماء في علاقته بالمكان والإنسان في رواية محمد البساطي"، ويتناول محمد الأصفر يوميات "ألبرتو مانغويل" القارئ الكبير والرحالة الورقي، في حين يقارب ابراهيم درويش رواية كاتبة هندية سبق أن توجت بجائزة البوكر البريطانية. أما رغداء زيدان فتتناول كتاب انشغل بفكر مالك بن نبي. وينهي عصام راسم هذا الباب بقراءة في آخر رواية لمحمد العشري "خيال ساخن".
كما تقدم المجلة رسائل وتقارير عن راهن الوضع الثقافي العربي .

www.al-kalimah.com

 
 











© 2002 - 2016 Iraq Story   - Designed and hosted by NOURAS  
6227109   Visitors since 7-9-2002