المؤسس :
جاسم المطير

الإشراف :
حسن بلاسم
سامي المبارك
عدنان المبارك





أخبار
 

رحيل الموسيقار العراقي فريد الله ويردي

  



غيب الموت الموسيقار العراقي فريد الله ويردي أمس الاول في العاصمة الايرلندية دبلن حيث يعيش منذ سنوات مع زوجته الروسية وولديه.

ويعد الراحل الذي اقترب من العقد التسعيني من عمره من الرواد الاوائل في الموسيقى الكلاسيكية العراقية وعرف بانتقائيته العالية واخلاصه للموسيقى التي ترقى بالذائقة.

عاش ويردي سنوات حياته في العراق بعد أن عاد من دراسة الموسيقى في موسكو وكان من بين المؤسسن الاوائل للفرقة السمفونية الوطنية العراقية.


وابان طوق الحصار الاعمى الذي كان مفروضاً على العراق غادر ويردي مع ملايين المغادرين لوطنهم تحت وطأة الحاجة والعوز وعمل استاذا لالة للفايولين في جامعة اليرموك بالاردن ثم غادر الى ايرلندا مع عائلته حيث عاش سنوات عمره الاخيرة.

ارتبط الموسيقار العراقي الراحل بصداقة حميمه مع الفنان التشكيلي الراحل جواد سليم والشاعر الراحل بلند الحيدري والفنان التشكيلي الراحل شاكر حسن آل سعيد .كما كان صديقاً لبدر شاكر السياب ونازك الملائكة ( التي عرفها موسيقية عازفة ).

ولد وعاش طفولته وشبابه في العراق ، واستهوته الموسيقي مذ كان طفلا ، اذ تعلمها على يد والدته الارمنية وتجول في بلاد العالم المختلفة ودرس في ايطاليا وروسيا وفرنسا على ايدي اشهر الاساتذة والموسيقاريين الاوركستراليين العالميين . وحصل علي عدة شهادات وميداليات وجوائز في الموسيقي النظرية والتطبيقية .

اشتهر الموسيقار فريد الله ويردي بالعديد من مقطوعاته الموسيقية والسيمفونية التي نال من خلال تأليفها على شهرة دولية وخصوصا خارج العراق.

عن الشرقية

 
 











© 2002 - 2016 Iraq Story   - Designed and hosted by NOURAS  
6169703   Visitors since 7-9-2002