المؤسس :
جاسم المطير

الإشراف :
حسن بلاسم
سامي المبارك
عدنان المبارك





أخبار
 

جوائز دار الشؤون الثقافية العامة

  
من سعد البغدادي
  



احتفالية بطعم رائحة المطر الذي هطلت زخاته مبكرة لتنعش الامال بخير قادم، مثقفون قادمون من اقاصي البلاد، البصرة واربيل ومن كربلاء وميسان ،الموصل وكركوك، كرنفالية تمنى الجميع ان تتكرر وتلتقي الوجوه الثقافية . كتب على اليافطة الكبيرة من اجل النهوض بثقافتنا من ركام الحروب وعلى اخرى كانت بالقرب من قاعة غائب طعمة فرمان في دار الشؤون الثقافية افاق عربية سابقا ، كتب برعاية الكتاب والمثقفين العراقيين تقيم دار الشؤون الثقافية حفل توزيع الجوائز للنصوص الابداعية الفائزة .
في اصبوحة مشرقة من اصابيح بغداد وفي الخامس من نوفمبر الجاري. تقاطر المثقفون العراقيون على دار الشؤون الثقافية لحضور الحفل البهيج الذي يكرم زملائهم الكتاب الفائزين
لدكتور رياض شهيد تطوع لان يكون عريف الحفل قال في كلمته، حينما نلتقي فاننا نصنع الابداع وحينما نكتب فاننا نكون قد اسهمنا في بناء عراقنا الجديد وحينما ننشد فان حبيباتنا تكون في الانتظار، و على انغام النشيد الوطني الذي
ادته الفرقة الموسيقية في وزارة الثقافة وقف الحاضرون وهم ينشدون موطني . واعلن البشاعر نوفل ابو رغيف نتائج المسابقة التي اعلنتها الدار وقال في حيثيات البيان:
من اجل ثقافة حرة وطنية في عراقنا الناهض الجديد واحتفاء بادبائنا المبدعين قامت دار الشؤون الثقافية العامة باجراء مسابقتها لسنة 2008 (للشعر والقصة والنقد)، وتم تمديد مواعيد المسابقة لاكثر من مرة لاتاحة الفرصة لشعراء وقصاصي ونقاد العراق ولاكبر عدد ممكن من الادباء والكتاب للمشاركة بها لتنتهي في 30 / 8 / 2008 وتمت احالة النصوص الواردة لنخبة من اساتذة العراق المرموقين مبدعين واكاديميين في الاجناس الابداعية الثلاثة المذكورة. تمخضت النتائج اللتي اعلنتها لجان التحكيم وفق الآتي:
الشعر
أ ـ فاز بالجائزة الاولى الشاعر حسن سالم الدباغ عن قصيدته (لمصابيحك ارتديت عنقي).
ب ـ فاز بالجائزة الثانية الشاعر حميد حسن جعفر عن قصيدته (ذئاب وحملان وليلى).
جـ ـ فاز بالجائزة الثالثة الشاعر محمد طالب الاسدي عن قصيدته (عراقيون نحن).
القصة القصيرة
أـ فاز بالجائزة الاولى القاص عبدالستار ابراهيم عن قصته (مدونات الكائن الاثيري).
ب ـ فاز بالجائزة الثانية القاص خالد ناجي ناصر عن قصيدته (حديث بني عجبان).
ج ـ فاز بالجائزة الثالثة القاص حسن عبيد عيسى عن قصته (كلاب).
النقد
أ ـ فاز بالجائزة الاولى الناقد محمد قاسم الياسري عن دراسته (الانتقال من منظور الاناسة السياسية الى منظور الاناسة الثقافية).
ب ـ فاز بالجائزة الثانية الناقد حسن السلمان عن دراسته (حقيقة الشخصية اليهودية في الرواية العراقية الجديدة).
ج ـ فاز بالجائزة الثالثة الناقد جاسم محمد جسام عن دراسته (رعد عبد القادر / دراسة نقدية).
علما ان الجوائز على وفق الآتي:
1ـ مليون دينار للفائز الاول في كل حقل من الحقول الثلاثة.
2ـ سبعمائة وخمسون الف دينار للفائز الثاني في كل حقل من الحقول الثلاثة.
3ـ خمسمائة الف دينار للفائز الثالث في كل حقل من الحقول الثلاثة.
بعدها تحدث ر ئيس لجنة التحكيم الروائي والقاص احمد خلف الذي اثنى على النصوص الابداعية وقال في مستهل خطابه: ان ما يميز هذه المسابقة لهذا العام انها اكتشفت اصواتا عراقية متالقة في الشعر والقصة والنقد اصوات لم نسمع بها من قبل وهذا دليل على قوة الابداع العراقي الولود دوما. اما الشاعر عبد الزهرة زكي رئيس لجنة الشعر فقد قال في كلمته : ان المعيار الوحيد الذي وضعناه لهذه المسابقة هو معيار الابداع الشعري وهذا باعتقادي اهم ما ميز هذه المسابقة لهذا العام فهي لم تشترط سوى شرط الابداع. وفي ختام الحفل وزعت الجوائز على الفائزين مع شهادة تقديرية للنصوص الفائزة.


 
 











© 2002 - 2016 Iraq Story   - Designed and hosted by NOURAS  
6222920   Visitors since 7-9-2002