المؤسس :
جاسم المطير

الإشراف :
حسن بلاسم
سامي المبارك
عدنان المبارك





أخبار
 

مجلة ( البوتقة ) تطلق عددها الثامن و الثلاثين

  
















في إطار مشروع يضم مجلة البوتقة المعنية بترجمة آداب اللغة الإنجليزية ويهدف إلى نشر تراجم عربية لقصص بأقلام كُتاب من إمارة ويلز البريطانية، صدر في الأول من إبريل 2013 العدد الثامن والثلاثون من مجلة البوتقة. يشرف على تحرير البوتقة المترجمة المصرية هالة صلاح الدين، ومبدعو هذا العدد هم كيت أورايلي ولويد روبسون ونايچِل چاريت وكيت هامِر.
تم إنتاج نصوص الكاتبة المسرحية كيت أورايلي في بلجيكا والنمسا وبولندا. كتبت سبع مسرحيات أنتجتها قناتا بي بي سي راديو 3 وبي بي سي راديو 4. تعمل بالتعاون مع المعاهد التعليمية بغرض تطوير أداء الفنانين الناشئين والراسخين، كما تعمل زميلة في المركز الدولي للأبحاث بجامعة برلين الحرة بغرض مزج ثقافاتالأداء المتباينة. عملت أيضاً كاتبة مقيمة في جامعة إسيكس وكاتبة مسرحية زائرة في جامعة كوريا القومية للفنون. ظهرت قصة أورايلي "بكتيريا" عام 1999 في كتاب المختارات القصصية رضيع ماما، ربما بابا.
ويبدع لويد روبسون دواوين تَجْمَع بين موسيقية اللغة والصوت والصورة والشعر النثري الذي وصفته جريدة نيو يورك تايمز بأنه "شهواني عميق".عمل كاتباً مقِيماً في كلية الفنون والإعلام والتصميم بجامعة ويلز، ويرأس حالياً مشروعاً للكتابة الإبداعية في بلدة سوميردا الألمانية، كما يكتب عموداً منتظماً في مجلتيّ نيو ويلش ريفيو وراتابالاكس. تَصَدَّرت روايته طريق كارديف المختصر قوائم مبيعات الكتب في ويلز عام 2002، ووصفتها جريدة ذا جارديان بأنها "أفضل كتابة باللهجة المحلية على الإطلاق في هذه الجُزُر."
أما نايچِل چاريت فهو قاص وشاعر خلف الناقد كينيث لوفلاند ناقداً موسيقياً في جريدة ساوث ويلز أرجوس. بدأ عام 2010 يكتب مقالات تنقد الشعر في مجلة أكيومِن ومقالات تنقد موسيقى الجاز في جريدة جاز جورنال. ترشحت مجموعته القصصية فاندرلاند(2011)لجائزة إيدج هيل للقصة القصيرة. كان القاص الإنجليزي چون جاور قد علَّق على المجموعة قائلاً إن"قصصها متقدة بالحيوية مشرقة في الذاكرة تطقطق كنيران الأجمة لتشعل البهجة. والأكثر إبهاراً هو موهبة في جعل اللغة تبدو اختراعاً حديثاً، أنيقة غسلها المطر النقي."
تعمل كيت هامِر في قطاع الأفلام الوثائقية، وقد أخرجت مؤخراً سلسلة أفلام تتناول إحدى مستشفيات الأطفال لقناة بي بي سي البريطانية.درَست في برنامج كتابة الرواية الخاص بوكالة كيرتِس براون الأدبية، وتعمل الآن على إتمام روايتها الأولى، وهي رواية فازت افتتاحيتها بجائزة 'لوجي بونومي/جامعة أبيريستويث'. فازت قصة هامِر "ذات صيف" بالجائزة الأولى من جوائز مسابقة ريس ديفيز عام 2011، وقد أذاعت قناة بي بي سي راديو 4القصة بصوت الممثلة البريطانية إيري توماس.
ومن الجدير بالذكر أن مجلة البوتقة قد فازت في يوليو 2012 بمنحة من الصندوق العربي للثقافة والفنون، وهي ثالث منحة تحصل عليها بعد منحة أخرى من الصندوق العربي عام 2009 ومنحة من المجلس الثقافي البريطاني عام 2012. وسوف تستكمل مجلة البوتقة سبر القص الويلزي المعاصر في عددها القادم من خلال نشر قصص "أرض التلفزيون"لچون جاور و"القس والرياح" لأنتوني چيمز و"الأجرة" للويس ديڤيز.

 
 











© 2002 - 2016 Iraq Story   - Designed and hosted by NOURAS  
6109455   Visitors since 7-9-2002