المؤسس :
جاسم المطير

الإشراف :
حسن بلاسم
سامي المبارك
عدنان المبارك





أخبار
 

صدور قصص مبارك حسني بالفرنسية

  
















أصدر الكاتب المغربي مبارك حسني مجموعة قصصية جديدة تضم العديد من نصوصه بالفرنسية. هذه اللغة التي كتب بها الكثير المقالات الصحفية النقدية والثقافية في الصحف المغربية منذ أكثر من عقدين. وها هو يطرق بها باب الإبداع متوخيا فتح كوة أوسع لمنتوجه الإبداعي السردي.
والقصص التي تطالع القارئ تتسم بقوة الإيحاء، وسطوة اللبس الشعري، وانتشار الشك في اليقينيات، من خلال حكايات أشخاص يوجدون في وضعيات تتطلب مواجهة وخروجا آمنا. الأشياء والأشخاص في بوتقة واحدة، بذات القدر من الفعل والتأثير يلتحمان ويفترقان في تواز تعضد من عمق التحامهما الحبكة المتقنة والنهايات الغير متوقعة.
وقد سعى الكاتب إلى تضمين سرده الجملة الرمزية أحيانا، الواصفة في أحيان أخرى، المكثفة في نواح عديدة. قد تطول كما قد تقصر لكنها توحي وتكمل وتعني. وهو لا يتغيى سوى خلق الأثر عبر السرد وآلياته وتقنياته المعروفة في القصة القصيرة. كما أن العجائبي والواقعي يلتقيان بدورهما لتغضيد النص بمساحات أوسع من الامتداد الحكائي الذي يغنيه ويوفر له مخارج غير متوقعة لكن عبر المنطق الداخلي للكتابة القصصية.
النصوص التي تضمها المجموعة هي : توقع، في انتظار غودو، الجدار الذي ينبت ها هنا، التمثال الضاحك في زقاق أليزيا، قبعة كافكا، يوم حمادي بوزكري الأخير، الرغبة والصدى، رؤى فالتة، سهو القراءة، حشرة تافهة، مقلب الرجل الأنيق، أبيات شعرية ليوم أحد، أبيض وأسود، الرجل ومعطفه.
وقد صدرت عن دار العالمية للنشر بالدار البيضاء، والتي يشرف على قسمها الأدبي والثقافي الأديب المغربي عبد الحميد الغرباوي، وذلك في قرابة المائة وعشرين صفحة.

 
 











© 2002 - 2016 Iraq Story   - Designed and hosted by NOURAS  
6047429   Visitors since 7-9-2002