المؤسس :
جاسم المطير

الإشراف :
حسن بلاسم
سامي المبارك
عدنان المبارك





أخبار
 

مجلة الآداب تحتفي بالقصة العربية الجديدة

  
















احتفى العدد الجديد من مجلة الآداب (العدد ٧-٩ /٢٠١١) بالقصة العربية الجديدة من خلال ملفّ خاص مخصص لهذا اللون الأدبي تضمن خمسة عشر قصة قصيرة لكاتبات وكتّاب من مختلف الأقطار العربية يمثّلون اتجاهات الكتابة المختلفة في فن القصة القصيرة.
 ونشرت الآداب في ملف "القصة العربية الجديدة: نماذج" قصتا "سكاي بار" و"لعبة الحواس" لهشام البستاني من الأردن، "النائمات على العشب" لإسماعيل غزالي من المغرب، "خيانة" لعلاء حليحل من فلسطين، "المسيح العراقي" لحسن بلاسم من العراق، "انتقام شهرزاد" للخير شوار من الجزائر، "عبور" لرانيا مأمون من السودان، "خلق" و"وليمة" لمحمد ديبو من سورية، "صوفيا لورين" لاستبرق أحمد من الكويت، "الحياة المكتوبة مرتين" لطارق إمام من مصر، "سكان كوكب نبتون" لوجدي الأهدل من اليمن، "الطيور الزجاجية" ليحيى سلام المنذري من سلطنة عُمان، "اتجاه معاكس" و"دعارة المدن" لمنى مرعي و"شاي ساخن" لهشام صفيّ الدين من لبنان، ومجموعة من القصص القصيرة جداً لكل من عائشة الكعبي من الإمارات العربية وحسن بو حسن من البحرين.
 وجاء في تقديم الآداب لهذا الملف: "منذ أن أسّس سهيل إدريس الآداب وهذه المجلة تحمل همّين متلازمين: تلمُّسَ النبض الجديد في الإبداع العربيّ، والحرصَ على تقديم رؤيةٍ لا تنأسر في قطْرٍ أو إقليمٍ دون غيره. من هذا المنطلق تفرد الآداب، وهي على مشارف عامها الستّين، ملفّاً للقصة العربيّة الجديدة، باعتبار هذا النوع الأدبيّ أحدَ أكثر الأنواع الأدبيّة حيويّةً وتطوّرًا؛ فضلاً عن قدرته العالية على التفاعل مع معطيات حياتنا المعاصرة، وقابليّته للتشكّل ضمن أطرٍ فنيّةٍ مختلفة. وهذا ما نأمل أن يلاحظه قارئُ هذا الملفّ، الذي لا تتمثّل فيه الأقطارُ العربيّةُ المختلفة فحسب، بل الاتجاهاتُ المختلفة في كتابة القصة كذلك."
كما أورد محررو المجلة أنه "واستكمالاً لهذا الملفّ، وضمن جهود الآداب لإعادة الاهتمام النقديّ بهذا الفن الكتابيّ، فإننا سنخصّص في العدد القادم مقالين أو أكثر حول القصص المنشورة، نقدّم من خلالها مطالعاتٍ وإضاءاتٍ نقديّة حول القصة العربيّة الجديدة"، بما يفيد بأن هذا الاهتمام لن يقتصر على نشر القصص فقط، بل سيمتد ليصل الى المتابعة النقدية لها، لتكتمل بهذا جهود الآداب.
 وإضافة إلى ملف "القصة العربية الجديدة: نماذج"، يتضمن عدد الآداب الجديد ملفّين آخرين: "الانتفاضة السورية الكبرى" (من إعداد ياسين الحاج صالح)، و"الفلسطينيون والثورات العربية الجديدة" (من إعداد يوسف فخر الدين).
 كما يحتوي العدد مقالات مستقلة لكلّ من: جلبير الأشقر وصقر أبو فخر وجنى نخّال وعمر نشّابة وأحمد علبي، بالاضافة إلى مقالين لرئيس التحرير سماح إدريس عن الانتفاضة السوريّة، و"تكريم" سعيد عقل.
 
 
 











© 2002 - 2016 Iraq Story   - Designed and hosted by NOURAS  
6333758   Visitors since 7-9-2002