المؤسس :
جاسم المطير

الإشراف :
حسن بلاسم
سامي المبارك
عدنان المبارك





أخبار
 

وزير الثقافة العراقي يدعو لإنهاء الإحتلال في بابل فورا.ً

  

بغداد ـ رويترز: قال وزير الثقافة العراقي مفيد الجزائري ان الوجود العسكري للقوات المتعددة الجنسيات في موقع بابل الأثري يضر بالموقع كثيرا، ودعا الى انهاء هذا الوجود بشكل فوري وتسليم الموقع الى السلطات العراقية. وقال الجزائري «مجرد وجود هذه القوات بآلياتها الثقيلة في المدينة وحركتها ونشاطها اليومي يلحق الاذى والضرر بالموقع... على الرغم من اننا لا نعلم حجم الضرر التي يسببه الوجود العسكري لهذه القوات لانه غير متاح لنا ولخبرائنا الدخول الى الموقع او لأي مكان آخر لكن وصلت إلينا معلومات تشير الى ان اضرارا ألحقت ببعض المباني الأثرية في الموقع البابلي، ومن ذلك سقوط سقف معبد ننما وتداعي بعض الجدران في معبد نابو».
وقال الجزائري انه سبق ان التقى بالحاكم المدني السابق للعراق بول بريمر في يونيو (حزيران) الماضي وطلب منه مغادرة القوات العسكرية المدينة وتسليمها الى هيئة الآثار والتراث العراقية، وانه على الرغم من وجود أوامر صدرت لتلك القوات بوقف اية اعمال، من شأنها ان تلحق الأذى بالموقع» لكن لم يحدث شيء الى الآن والأعمال ما زالت مستمرة». ومضى قائلا «ان هناك نشاطا معينا وأعمالا يومية لمقاولين مدنيين لشركة (كي.بي.ار) قرب البيت البابلي، وهي اعمال حفر وإنشاء لا نعرف شيئا عن تفاصيلها او الغاية منها الى جانب نشاط القوات العسكرية، بما في ذلك حركة الطائرات العمودية، كل هذا ادى ويؤدي الى إلحاق الضرر بالمدينة الاثرية».
وطالب الجزائري السلطات المتعددة الجنسيات بوضع حد فوري لكل هذه الاعمال وقال «ليس باستطاعتنا بعد الآن تجاهل ما يجري في المدينة خاصة ان الاذى الذي تتعرض له المواقع الاثرية هناك يمكن ان يكون خطيرا حتى اننا نخشى ان تكون بعض هذه الاضرار من النوع الذي لا يمكن اصلاحه». وقال انه يجب اتخاذ «اجراءات فورية، على الاقل وقف حركة الطائرات العمودية ووقف اي نشاط لشركة (كي.بي.ار) ووقف اعمال الحفر والبناء في موقع البيت البابلي». وذكر شهود ان الموقع الاثري لمدينة بابل والذي تسيطر عليه القوات البولندية يشهد حركة يومية كثيفة للعمليات العسكرية وبالذات اقلاع الطائرات العسكرية العمودية وهبوطها. واضافوا ان اجزاء كبيرة من القصر الجنوبي للملك نبوخذنصر في الموقع قرب اسد بابل تعرضت الى الانهيار بفعل الاهتزازات التي تسببها حركة الطائرات.
 

 
 











© 2002 - 2016 Iraq Story   - Designed and hosted by NOURAS  
6227143   Visitors since 7-9-2002