المؤسس :
جاسم المطير

الإشراف :
حسن بلاسم
سامي المبارك
عدنان المبارك





أخبار
 

إصدار ورقي لقصص عادل كامل ( حكايات ولدي الشاطر )

  




















عن دار ثقافة الأطفال، في وزارة الثقافة العراقية، صدرت قصص عادل كامل ( حكايات ولدي الشاطر) مؤخراً. والحكايات، سبق لموقع ( القصة العراقية) أن نشرها، وكتب لها عادل كامل الإشارة التالية:

[ كتبت هذه القصص عندما كان (بطلها) صغيرا ً، في الخامسة من عمره، وهو ولدي سيف. ولم اكتبها إلا اثر رؤيتي له، ذات صباح ـ وقد صنع جنازة صغيرة، كي يدفن، في قبر صغير، عصفورا ً فشل في انتشاله من الموت. كانت الحرب في ذروتها، وكان ولدي، في مساء احد تلك الأيام، في حي (الضباط) بالقاهرة، نائما ً بمحاذاة النافذة الكبيرة المطلة على الشارع...ولكني، بدافع ما، ناديته، كي ينهض..وفي اللحظة تلك، حدث الانفجار الذي هشم زجاج تلك النافذة! ولقد نجا ولدي من الموت بأعجوبة...
بعد سنوات قليلة، غادر ولدي عصره الذهبي، وغادر طفولته، فتوقفت عن كتابة هذه الحكايات! بانتظار سنوات لم تختلف، إلا في الشدة. فقد غدا العنف، وحرب الجميع ضد الجميع، بغياب الهواء والأمل، أن ذلك الصغير الذي مازال يرثي عصفورا ً شيّد له، في الحديقة، قبرا ً زينه بالورد والأغصان، إلا أن يجد حديقة ما، يحلم فيها الناس، تاركا لي... الفراغ الذي راح يزداد اتساعا ً، بالكلمات، والتجّلد المستحيل!
هذه الحكايات، وحدها، مثال لحكايات لملاين آخرين من الأطفال الحالمين بعالم اقل قسوة، واقل جورا ً..
ولم يبق لديّ، إلا أن أعيد نشرها، بعد ربع قرن ـ مع أن وعدا ً بنشرها غدا بحكم المستحيلات، بعد أن ركنت في إحدى رفوف أو إدراج المؤسسة الوحيدة الراعية للطفولة، ومنذ ثلاث سنوات، في بغداد ـ هنا، ضمن (القصة العراقية) كجزء من وثائق تسمح لدارسي القصة من الاطلاع عليها، بصفتها تحمل سمة الوثيقة، ولا ارغب بأكثر من ذلك] . قام برسم المجموعة الفنان عبد الأمير خزعل. ومن الطريف أن المشرفة في دار ثقافة الأطفال طلبت من القاص نصا ً جديدا ً، فوعدها، أن يكون عنوان الكتاب: حكايات حفيدي علي، شرط أن تبقى براءتنا دافعا ً للكتابة. علما ً أن الحفيد لم يجتز عامه الثاني، لكن القاص راح يتتبع خطاه في الأخطاء العذبة، وعلاقتها بين الأفكار ونطقها، وتتبع ولعه بالنبش، والبحث، والتملك، وهو يعبث بقلم الرصاص تارة، ويحفر في سطوح خامات النحت تارة أخرى..!] .
 
 











© 2002 - 2016 Iraq Story   - Designed and hosted by NOURAS  
6451154   Visitors since 7-9-2002